الجمعة، 29 يونيو 2012

قبل أن تمسك القلم


قبل أن تمسك القلم
قرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق*

اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم*
علّم الإنسان مالم يعلم

قبل أن تمسك القلم

لتكتب على صفحات دفاترك,,,

أو تكتب على صفحات المنتدى,,



تذكّرنعمة الله عليك إذ علمك مالم تكن تعلم ؟؟!!

الخميس، 28 يونيو 2012

عملاء السلعة الرخيصة مكلفون


طرح الفرنسي ساشا في مدونته وجهة نظر تستحق الانتباه، وهي تتلخص في حكمة تجارية مفادها أنك حين توفر على سبيل المثال 3 عروض سعرية لبيع خدمة / منتج ما، فإن السعر الأرخص يجلب لك زبائن كثرة، يحتاجون إلى وقت طويل في تقديم الدعم الفني لهم وحل مشاكلهم. أي أن السعر الأرخص سيجلب لك زبائن لديهم مشاكل كثيرة، حل هذه المشاكل سيقتطع نصيبا كبيرا من وقتك، وهو ما يعني في نهاية الأمر أرباح أقل وتكاليف أكثر، وإذا استمر هذا المنوال طويلا، فستكون النهاية التجارية.

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

نظارات Eyejusters الطبية تتيح للمستخدم التحكم بدرجة عدساتها


ما يميز نظارات Eyejusters التي تم إطلاقها مؤخراً إحتوائها على زر لمعايرة العدسات يتيح التحكم بدقة النظر و شدة الوضوح و بالتالي إمكانية ضبط العدسات حسب درجة الضعف و الغنحراف التي تعاني منها العين.
هذه الميزة تتيح لضعاف النظر أو الذين تتطور حالة ضعف الروؤية عندهم من شراء نظارات واحدة ثم التحكم بها حسب الحالة كما أنها قد تغني عن زيارة طبيب العيون لمعرفة درجة ضعف العين و شراء نظارات لا يمكن استخدامها إلا لحالة مرضية واحدة بينما

الاثنين، 25 يونيو 2012

خذ حاسوبك معك أينما ذهبت بواسطة iTwin


تخيل أنه بإمكانك حمل كل ما هو على حاسبك من بيانات معك في جيبك أو القدرة على الوصول في أي وقت و أينما كنت إلى محتويات القرص الصلب الخاص بك بأكمله و أن تكون قادر على عرض و تحرير و تحميل البيانات من و إلى جهاز الحاسب الخاص بك عن بعد و كل ذلك بتشفير آمن و حماية جيدة و دون رسوم شهرية !

الأحد، 24 يونيو 2012

تحديث جديد لتطبيق Bump يتيح نقل الصور من الهاتف للحاسب بهزة واحدة


أصدر Bump تحديث جديد لتطبيقه الخاص بنقل الصور بين هاتفين بمجرد اهتزازهما قبالة بعض شمل إمكانية نقل الصور من الهاتف الذكي إلى جهاز الكمبيوتر ليزيد من مزيات التطبيق المفيد و الذي أصبح محط اهتمام كثيرين.
آخر تحديثات التطبيق و المتوفر في متجر أبل و أندرويد يتيح للمستخدمين الذهاب إلى موقع Bump الإكتروني الجديد www.bu.mp و بعد اختيار الصور التي تريد نقلها، عليك أن تهز الهاتف الذكي و تضغط على زر المسافة في لوحة المفاتيح و بعدها ستختار فيما لو تريد تحميل الصورة مباشرة على جهازك أو الحصول عليها من خلال رابط مختصر ضمن موقع التطبيق.

الجمعة، 22 يونيو 2012

حلاقة بلا مشاكل!

حلاقة بلا مشاكل!

العديد ممن يحلق لحيته يشكو من تعرضه للجروح و الإلتهابات وخاصةً لأصحاب البشرة الحساسة، اليوم سأتكلم عن أفضل النصائح لحلاقة بلا مشاكل!

الخميس، 21 يونيو 2012

أشعة الشمس والجلد

أشعة الشمس والجلد

العديد من الناس لايعلم مدى تأثير الشمس على أجسامهم ويعتقدون أنها مفيدة لهم بالكامل!
ماهي اشعة الشمس من ماذا تتكون؟
تخيل الشمس كمفاعل نووي كبير بنتج الحرارة والضوء بالإضافة إلى باقي أنواع الأشعاعات, الله خلق الغلاف الجوي الذي يحمينا من أغلب المكونات الضارة للأشعة الشمسة ولكن بعضها يصل إلينا مثل الأشعة فوق البنفسيجية.


مى الذي يصل إلينا من الشمس؟
1- الضوء المرئي: وهو اللي يعطينا النهار, وليس لهو دور كبير في مشاكل الجلد
2- الأشعة تحت الحمراء, وهي آمنة ولكن مسئولة عن تسخين الجلد وزيادة حرارته ولها دور في بعض علاجات الجلد
3- الأشعة فوق البنفسجية: وهي الأهم من ناحية تأثيرها، رغم أنا لانحس بها ولا نرها نفس أشعة ال X-ray ولكنها تستطيع أن تؤثر بصورة ضارة على الجلد والعين

الأخبار الجيدة هي أن الأشعة فوق البنقسجية لاتتجاوز طبقة الجلد

مم تتكون الأشعة فوق البنفسجية؟
  • الأشعة فوق البنفسجية أ = UVA وهذه تؤدي إلى شيخوخة الجلد وسرطاناته, تذكرها A تساوي Aging أي الشيخوخة
  • الأشعة فوق البنفسجية باء = UVB وهذه تؤدي إلى حروق الجلد وممكن ان تؤدي إلى أورام الجلد ايضاً, B تساوي Burn أي الحرق

هل هناك فائدة للأشعة الشمسية للجلد؟
  • نعم هناك العديد من الفوائد مثل فيتامين D حيث أن 90% من هذا الفيتامين يأتي عن طرق الجلد
  • بالإضافة إلى أن الأشعة الشمسية لها دور في علاج العديد من المشاكل الجلدية منذ القدم  كالإكزيما، الصدفية, البهاق, الثعلبة, وغيرها

الأربعاء، 20 يونيو 2012

تطبيق VoicePic يجعل الصورة تتكلم


المبدعون في التصوير هم وحدهم القادرين على جعل الصور التي يلتقطونها تتحدث عن نفسها ، لكن اليوم هناك تطبيق جديد في متجر تطبيقات  اطلق عليه اسم Voicepic و الذي بمقدوه جعل الصور تتكلم و ذلك عن طريق تسجيل ما تريده على أي صورة تلتقطها و ارسالها إلى من تريد عبر موقع التطبيق أو عن طريق مواقع التواصل الإجتماعية مثل الفيس بوك.

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

برنامج PyMOL لعرض تركيبات الكيميائية المواد بشكل ثلاثي الأبعاد


PyMOL
لم تعد دراسة ومعرفة جزئيات وذرات المواد المختلفة محتكرة للعلماء الذين يملكون التجهيزات المكبرة ، فلقد أصبح هنالك الكثير من البرامج الحاسوبية التي سهلت لنا الغوص في بحار العلوم ، وهذا واحد منها
يقدم البرنامج خدمة محاكاة واقع الجزيئات والذرات المنتاهي في الصغر ، ويقدم تطبيق وتصوير ثلاثي الأبعاد لذلك العالم الذي لا يرى بالعين المجردة.
يمكن استخدام البرنامج للتعرف على علم الكيمياء عن طريقة رؤية تركيب جزئيات المواد بشكل شبه واقعي كما يقدم العديد من الخصائص التي ستكتشفها بنفسك

الاثنين، 18 يونيو 2012

تحميل برنامج مشكال لتشكيل النصوص العربية

تحميل برنامج مشكال

يقدم البرنامج وظيفة نادرة لخدمة اللغة العربية ( لغة القرآن ) فهو يساعد المستخدم لتشكيل النص ، حيث يقوم البرنامج بمعالجة النص بعد وضعه في المربع المخصص له ووضع التشكيل عليه ( الفتحة والضمة والكسرة و.... الخ ) ومن ثم يمكن للمستخدم النقر على أي كلمة لتصحيح التشكيل وتغييره إذا كان فيه خطأ
البرنامج هو مساعد لعملية التشكيل أكثر منه مشكل آلي ، حيث لا غنى عن معرفة المستخدم في تصحيح بعض الأخطاء وتعديل التشكيل في بعض الكلمات ، لكن مسألة التشكيل ستكون سهلة وسريعة ومريحة جدا للمستخدم العربي بواسطة هذا البرنامج

الأحد، 17 يونيو 2012

تحميل برنامج Mp3Tag لتعديل معلومات ملفات الصوت

Mp3Tag

هو برنامج من البرامج الصغيرة التي تؤدي وظيفة محددة ،، هذه الوظيفة هي تغيير وتعديل معلومات ملفات الصوت من نوع الإم بي ثري وغيرها من الملفات وأهم هذه المعلومات هي اسم المؤدي للأصوات ( الفنان ) وكذلك معلومات الألبوم بالإضافة إلى السنة والتعليق الإضافي.
بإمكانك أن تشاهد معلومات ملفات الصوت هذه من نافذة الوندوز وذلك عن طريق تغيير طريقة عرض المجلد إلى ( تفاصيل ) ( Details ) لتشاهد بجانب كل اسم ملف اسم الفنان واسم الألبوم. البرنامج يدعم اللغة العربية


السبت، 16 يونيو 2012

تحميل برنامج إلى صلاتي للتنبيه والتذكير بالأذان والصلوات

تحميل برنامج إلى صلاتي للتنبيه والتذكير بالأذان والصلوات
برنامج إلى صلاتي هو برنامج مذكر بالصلوات ، حيث أنه مفيد لمن ينهمكون في العمل على جهاز الحاسب الآلي أو بتصفح الانترنت وينسون أداء الصلاة المفروضة بسبب بعد مآذن المساجد منه أو بسبب ضعف الصوت من الخارج ، فيكون هذا البرنامج بمثابة مؤذن ومذكر خاص بك على جهازك يعينك على تأدية هذه الفريضة الربانية.
من مميزات برنامج إلى صلاتي أنه يخبرك كم بقي من الوقت حتى الصلاة القادمة وكم مضى من الوقت على الصلاة السابقة ويظهر شريطا مرئيا يوضح كم بقي من الوقت، ويظهر التاريخ الهجري والميلادي. أيضا يقوم بإرسال بعض الأحاديث والاذكار بين الحين والآخر لتذكير المستخدم وليكن قلبه حاضرا ذاكراً لله ، علما أن المستخدم يمكنه إيقاف هذه الخاصية من اعدادات البرنامج.

الجمعة، 15 يونيو 2012

تحميل برنامج حساب المواريث والزكاة


تحميل برنامج حساب المواريث والزكاة
يوجد في البرنامج مهمتين أساسيتين هما : حساب المواريث : حساب الزكاة ،، في القسم الأول ( حساب المواريث ) يقوم المستخدم بتحديد الخيارات التي يريد في البداية مثل اختيار المذهب وقيمة التركة ومن ثم في الشاشة الثانية يحدد الأولاد والاقارب وكل التفاصيل اللازمة لحساب المواريث ، وفي الشاشة الثالثة تظهر بعض الأسئلة أيضاً ومن ثم في الخطوة الرابعة يظهر الجدول موضحا نصيب كل وارث
البرنامج مفصل ودقيق وسهل الاستخدام ، وهو من تطوير ( مكنون ) التي تتميز بانتاج البرامج الإسلامية.

الخميس، 14 يونيو 2012

كيف تعمل برامج استعادة الملفات المحذوفة


كيف تعمل برامج استعادة الملفات المحذوفة
السلام عليكم
هنالك نوع من البرامج المجانية والغير مجانية ، وضيفتها استعادة الملفات المحذوفة حذفا نهائيا ( وليس إلى سلة المحذوفات ) وكذلك استعادة الملفات بعد عمل تهيئة للقرص ( فورمات ) وقد يبدوا الأمر غريباً بدون فهم عمل تلك البرامج ، فكيف تستطيع استرجاع ملفات تم حذفها بشكل نهائيا ،، أليس المفروض ان تلك الملفات قد مسحت من القرص ،، كيف يستطيع برنامج استعادة ملفات لم تعد موجودة في القرص ، هي تملك تلك البرامج أدوات خارقة تمكنها من الرجوع بالزمن إلى الوراء للإمساك بتلك الملفات ؟؟ أم كيف ماذا يا ترى ؟

الأربعاء، 13 يونيو 2012

نصائح عند عمل تهيئة ( فورمات ) للجهاز


نصائح عند عمل تهيئة ( فورمات ) للجهاز
تهيئة الجهاز ( عمل الفورمات ) هي عبارة عن عملية مسح لمحتوى القرص الذي يكون فيه النظام ( مجلد نظام التشغيل ) والذي عادة ما يكون الـسي ، بمعنى أن نلغي ونحذف نظام التشغيل ( الوندوز أو اللينوكس ) من الجهاز ونحذف جميع البرامج المنصبة على الجهاز ثم نعيد تنصيب نظام تشغيل من جديد وكذا تنصيب البرامج من جديد.

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

تحميل برنامج أفاست , Avast Free Antivirus


Avast Free Antivirus
برنامج مشهور وموثوق من تطوير شركة ALWIL الرائدة في مجال الحماية منذ العام 1988 ، حيث ان هذه الشركة قد بدأت في مجال تطوير مكافحات الفيروسات قبل الكثير من الشركت ، هذا البرنامج هو نسخة مجانية من برنامج مكافحة الفيروسات التي تطوره الشركة .
بلغ عدد مستخدمي برنامج مكافح الفيروسات المجاني والمدفوع أفاست حوالي 130 مليون مستخدم في سنة 2010 ، وهذا يدل على شهرة برنامج أفاست وانتشارة بشكل واسع بين المستخدمين.
نوع البرنامج : برامج مجانية لأمن وحماية الجهاز

الاثنين، 11 يونيو 2012

طريقة إغلاق الجهاز بعد مدة زمنية معينة من دون برامج

طريقة إغلاق الجهاز بعد مدة زمنية معينة من دون برامج
طريقة إغلاق الجهاز بعد مدة زمنية معينة من دون برامج :
في بعض الاحيان يحتاج الواحد منا إلى أن يستمع إلى مقطوعة صوتية قبل نومه
 أو ينام عليها مثل الاستماع إلى القليل من القرآن الكريم قبل النوم ،،
 ويريد أن يقوم الجهاز باغلاق نفسه بنفسه بعد خمس او عشر دقائق مثلا ،،

الأحد، 10 يونيو 2012

٥ أطعمة تقاوم تجاعيد بشرتك

٥ أطعمة تقاوم تجاعيد بشرتك

قلة من الناس تعرف العلاقة بين الأكل و الجلد وأنه يمكنك أن تجعل بشرتك تتألق جمالاً عن طريق الأكل الصحيح ببساطة، سأقوم بكتابة سلسلة من المقالات عن كيفية الحصول على بشرة صحية بواسطة الأكل المناسب (ستجدها كلها بقسم التغذية والجلد) يجب عليك قرائتها لو كنت مهتماً بالحصول على أفضل شكل ممكن لبشرتك!
تناول المأكولات الخمسة التالية سيغذي بشرتك من الداخل ويجعلها متألقة و تقاوم التجاعيد مع الوقت




السبت، 9 يونيو 2012

10 أمور يجب أن تعرفيها حول إزالة الشعر بالليزر


10 أمور يجب أن تعرفيها حول إزالة الشعر بالليزر
هل تعلمين أن عملية إزالة الشعر بالليزر قد تأخذ شهور لإتمامها؟ و أنك لا تستطيعين إزالة الشعر بالليزر إذا كنت قد قمت بعملية تسمير الجلد بأشعة الشمس و هو ما يعرف بالتان؟ و أنه يمكن لإزالة الشعر بالليزر أن تقوم بمفعول عكسي معك مسببة بذلك نمو أكثر للشعر؟
و من هنا سأعرض عليكِ فيما يلي 10 أمور يجب أن تعلمهيا حول إزالة الشعر الغير مرغوب فيه باستخدام تقنية الليزر.



الجمعة، 8 يونيو 2012

ما هو مرض الهربس؟


ما هو مرض الهربس؟
يسبب الهربس أو مايعرف إختصاراً ب HSV  تقرحات و التهابات حول الفم و الأنف و الأعضاء التناسلية و الأرداف فى أكثر الأحيان، لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد تقريباً.
و يمكن للهربس أن يكون مزعجاً لأن القروح غالباً ما  تكون مؤلمة و بشعة المنظر و لأنه ممكن أن يعود للظهور بشكل دوري في المستقبل مما يأذي المريض.




الخميس، 7 يونيو 2012

ندبات حب الشباب: ماهو أفضل علاج لها؟


ندبات حب الشباب: ماهو أفضل علاج لها؟
سألني مريض يعاني من مشكلة حب الشباب إن كان من الأفضل أن يترك المشكلة ليعالجها الزمن وحده, هذا الإعتقادالسائد لدى نسبة كبيرة من العامة يجب تصحيحه, لماذا؟ هذا ما سأقوم بشرحه في هذه المقاله عدم علاج حب الشباب أو العلاج الغير ناجح لهذه المشكلة يمكن أن يترك مانسميه بندبات حب الشباب على الوجه و التي تعتبر دائمة, يمكن أن يؤدي بقاء هذه الندبات على الوجه طوال العمر إلى القلق و الإحباط حيال هذه المشكلة, تجنب اللقاءات الإجتماعية و الضغوط النفسية الشديدة.
بعض الأمهات تخاف على إبنها من الأعراض الجانبية لعلاج حب الشباب (رغم تطور هذه العلاجات وأمانها مع المتابعة الطبية) ولكنها لاتعلم أنَ عدم العلاج هو الأسوء خاصةً إذا ما ظهرت الندبات على الوجه واللتي تعتبر صعبة العلاج.
إذاً ماهو أفضل علاج لندبات حب الشباب ؟ لايوجد علاج واحد لكل المرضى ولكن هناك عدة علاجات التي يمكنها أن تحسن من مظهر الندبة و تقلل من حجمها

الأربعاء، 6 يونيو 2012

علاج ندبات حب الشباب بالرتن أي


عــلاج  بـسـيط  و ذو مفعـول سـحـري  لـو  إسـتـمريت على إسـتـخدامـه فـمن الممكن أن يظهر بشرتك أصـغـر كـثـيـراً من عــمـــرك الحـقـيـقـي! فما هــو؟
إنه دهــان الرتن أي Retin-A  الذي  أثـبـت تــفـوقـه  علـى  الــعــديــد مــن مسـتحـضـرات  الـتـجـمـيـل  المـرتفعـة  الـتكلفـة  التـي تشـاهدينها علـى أرفـف المعارض الكبرى كالدبـنـهـامـز وغيرها!



يا شباب العرب .....

يا شباب العرب .....    يقولون إنّ في شباب العرب شيخوخة الهمم والعزائم , فالشباب يمتدون في حياة الامم , وهم ينكمشون .
وإنّ اللهو قد خف بهم , حتى ثقلت عليهم حياة الجد , فأهملوا الممكنات حتى فرجعت كالمستحيلات .
وإنّ الهزل قد هوّن كل صعبة فاختصروها , فإذا هزئوا بالعدو في كلمة , فكأنما هزموه في معركة !.
ويزعمون أنّ هذا الشباب أبرع مقلد للغرب في الرذائل خاصة , وبهذا جعله كالحيوان ,  محصوراً في طعامه وشرابه ولذاته .

    يا شباب العرب ,  من غيركم يكذّب ما يقولون ويزعمون ..؟
من غير الشباب يضع القوة بإزاء هذا الضعف الذي وصفوه لتكون جواباً عليه ؟
الشباب هو القوة , فالشمس لا تملأ النهار في آخره , كما تملؤه في أوله .
وللشباب طبيعة , أول إدراكها الثقة بالبقاء , وأول صفاتها الإصرار على العزم .
وفي الشباب تصنع كل شجرة من أشجار الحياة ثمارها , وبعد ذلك لا تصنع الأشجار كلها إلا خشباً ...
ياشباب العرب , اجعلوا رسالتكم : إما أن يحيا الوطن عزيزاً , وإما أن تموتوا !. 

    يا شباب العرب , لم يكن العسير يعسر على أسلافكم الأولين , كأنّ في أيديهم مفاتيح يفتحون بها !.
أتريدون معرفة السر ؟ السر أنّهم غلبوا على الدنيا ,  لمّا غلبوا في أكفهم معنى الفقر , ومعنى الخوف .
واختراعهم الإيمان اختراعاً نفسياً , علامته المسجلة على كل منهم هذه الكلمة , لايذلّ ...

   يا شباب العرب , كانت حكمة العرب التي يعملون عليها : " اطلب الموت توهب لك الحياة " .
والنفس إن لم تخش الموت , كانت عزيزة الكفاح أول غرائزها لتعمل .
وللكفاح غريزة تجعل الحياة كلها نصراً , إذ لا تكون الفكرة معها إلا فكرة مقاتلة .
غريزة الكفاح - يا شباب - هي التي جعلت الأسد لا يسمن كما تسمن الشاة للذبح .
وإذا انكسرت يوماً , فالحجر الصلد ( الصلب ) إذا ترضرضت منه قطعة كانت دليلاً يكشف للعين أنّ جميعه حجر صلد .

    يا شباب العرب , إنّ كلمة "حقي " لا تحيا في السياسة إلا إذا وضع قائُلها حياته فيها .
فالقوة القوة يا شباب ! القوة التي تقتل أول ما تقتل , قكرة الترف والتخنث .
القوة الفاصلة المتسامية التي تضع للأنصار في كلمة " نعم " معنى " نعم " .
القوة الصارمة النفّاذة التي تضع للأعداء في كلمة " لا " معنى " لا " .
ياشباب العرب , اجعلوا رسالتكم : إما أن يحيا الوطن عزيزاً , وإما أن تموتوا !...
          وحي القلم
" مصطفى صادق الرافعي "

مصطفى صادق الرافعي

مصطفى صادق الرافعي
    مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي 
(1298 - 1356 ) هـ الموافق (1 يناير 1880 - 14 مايو 1937) م

نشأته :
     ولد في بيت جده لأمه في قرية "بهتيم" بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا وبذلك يكون الرافعى قد عاش سبعة وخمسين عاما, كانت كلها الوانا متعددة من الكفاح المتواصل في الحياة والأدب والوطنية.
    اسمه كما هو معروف لنا مصطفى صادق الرافعي, وأصله من مدينة طرابلس في لبنان ومازالت أسرة الرافعى موجودة فيها حتى الآن,

     أما الفرع الذى جاء إلى مصر من اسرة الرافعى فإنّ الذى أسسه هو الشيخ محمد الطاهر الرافعى الذى وفد إلى مصر سنة 1827, ليتولى قضاء المذهب الحنفي أى مذهب أبي حنيفة النعمان بأمر من السلطان العثمانى حيث كانت مصر حتى ذلك الحين ولاية عثمانية.
   كما يقال ان نسب أسرة الرافعى يمتد إلى عمر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وقد جاء بعد الشيخ محمد طاهر الرافعى عدد كبير من إخوته وأبناء عمّه, وبلغ عدد أفراد أسرة الرافعى في مصر حين وفاة مصطفى صادق الرافعى سنة 1937 ما يزيد على ستمائة فرد.
    كما يقول محمد سعيد العريان في كتابه "حياة الرافعى" : "وكان العمل الرئيسى لرجال أسرة الرافعى هو القضاء الشرعى حتى وصل الامر إلى الحد الذى اجتمع فيه من آل الرافعى أربعون قاضيا في مختلف المحاكم الشرعية المصرية في وقت واحد , وأوشكت وظائف القضاء والفتوى أن تكون مقصورة على آل الرافعى وقد تنبه اللورد كرومر إلى هذه الملاحظة فأثبتها في بعض تقاريره إلى وزارة الخارجية الإنجليزية, لأنها كانت ظاهرة ملفتة للنظر وتحتاج إلى تفكير وتأمل.
    كان والد الرافعى هو الشيخ عبد الرازق الرافعى الذى تولى منصب القضاء الشرعى في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية.

 أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخي، وهو تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية، وكان له فيها ضيعة.
حياته :     ولد مصطفى صادق الرافعى في يناير سنة 1880 وآثرت أمه أن تكون ولادته في بيت أبيها.

 دخل الرافعى المدرسة الإبتدائية ونال شهادتها ثم أصيب بمرض يقال أنّه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في أذنيه وظل المرض يزيد عليه عاماً بعد عام حتى وصل إلى الثلاثين من عمره وقد فقد سمعه بصورة نهائية.
     ولم يحصل الرافعى في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. معنى ذلك ان الرافعى كان مثل العقاد في تعليمه, فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعى مثل طه حسين صاحب عاهة دائمة هي فقدان البصر عند طه حسين وفقدان السمع عند الرافعي ومع ذلك فقد كان الرافعي مثل زميليه العقاد وطه حسين من أصحاب الإرادة الحازمة القوية فلم يعبأ بالعقبات التي وضعتها الحياة في طريقه, وإنما اشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد, وعلّم نفسه بنفسه حتى استطاع أن يكتسب ثقافة رفيعة وضعته في الصف الأول من أدباء عصره ومفكريه.
     تزوج الرافعي في الرابعة والعشرين من أخت صديقه الأديب الأستاذ عبد الرحمن البرقوقي صاحب مجلة البيان وصاحب أفضل شرح لديوان المتنبي , وأنجب الرافعي من زواجه عشرة أبناء.

     اضطره المرض إلى ترك التعليم الرسمي، واستعاض عنه بمكتبة أبيه الزاخرة، إذ عكف عليها حتى استوعبها وأحاط بما فيها.
     عمل في عام 1899 ككاتب محكمة في محكمة طخا، ثم انتقل إلى محكمة طنطا الشرعية، ثم إلى المحكمة الأهلية، وبقي فيها حتى رحمته تعالى .
     في يوم الأثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ فيلسوف القرآن لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواءً، ثم عاد إلى مصلّاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلمّا كان بالبهو سقط على الأرض، ولمّا هبّ له أهل الدار، وجدوه قد فاضت روحه الطيبة إلى باريها، وحُمل جثمانه ودُفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.
    على ان الرافعى لم يستمر طويلا في ميدان الشعر فقد انصرف عن الشعر إلى الكتابة النثرية وعندما نتوقف أمام ظاهرة انصرافه عن الشعر نجد أنه كان على حق في هذا الموقف فرغم ما أنجزه في هذا الميدان الأدبى من نجاح , ورغم أنه استطاع ان يلفت الأنظار إلّا أنّه في الواقع لم يكن يستطيع ان يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره و خاصة أحمد شوقي وحافظ إبراهيم فقد أعطى هذان الشعران التعبير عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.
تميز شعر حافظ إبراهيم وأحمد شوقي بالسهولة والغزارة مما أتاح لهما القدرة على الانتشار بين القرّاء حتى لو كان هؤلاء القرّاء متوسطين في ثقافتهم فأين يذهب الرافعي في هذه المعركة الكبيرة , وشعره لم يكن شعراً سهلاً بل كان شعراً صعباً يحتاج إلى ثقافة أدبية ولغوية عالية لكي يفهمه من يقرأه ولكى يتذوقه بعد ذلك ويستمتع به.
     لعل الرافعي هو من أطلق أول صرخة اعتراض على الشعر العربى التقليدي في أدبنا فقد كان يقول: " إنّ في الشعر العربى قيوداً لا تتيح له أن ينظّم بالشعر كل من يريد أن يعبر به عن نفسه " وهذه القيود بالفعل هي الوزن والقافية.
كانت وقفة الرافعى ضد قيود الشعر التقليدية أخطر وأول وقفة عرفها الأدب العربي في تاريخه الطويل وأهمية هذه الوقفة أنّها كانت حوالي سنة 1910 أي في أوائل هذا القرن وقبل ظهور معظم الدعوات الأدبية الأخرى التي دعت إلى تحرير الشعر العربى جزئياً أو كلياً من الوزن والقافية.
      الميدان الأول الذى انتقل إليه الرافعي الذي كان مقيداً بالوزن والقافية هو ميدان النثر الشعري الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الإلتزام الأخلاقي والديني كما كان يتصوره.
     أما الميدان الثانى الذى خرج إليه الرافعي فهو ميدان الدراسات الأدبية وأهمها كان كتابه عن "تاريخ آداب اللغة العربية" وهو كتاب بالغ القيمة ولعلّه كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث لأنّه ظهر في أوائل القرن العشرين وبالتحديد سنة 1911.

    ثم كتب الرافعى بعد ذلك كتابه المشهور "تحت راية القرآن" وفيه يتحدث عن إعجاز القرآن. ويرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف باسم "الشعر الجاهلى".
    ثم يأتى الميدان الاخير الذى تجلّت فيه عبقرية الرافعي ووصل فيه إلى مكانته العالية في الأدب العربى المعاصر والقديم وهو مجال المقال والذى أخلص له الرافعي في الجزء الاخير من حياته وأبدع فيه إبداعاً عجيباً وهذه المقالات جمعت في ما بعد في كتاب سمّيَ "وحى القلم".

مؤلفاته :1. تاريخ آداب العرب (ثلاثة أجزاء)، صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329هـ = 1911م.
وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359هـ = 1940م.
1. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928م.
2. المساكين، صدرت طبعته الأولى عام 1917م.
3. السحاب الأحمر.
4. حديث القمر.
5. رسائل الرافعي، وهي مجموعة رسائل خاصة كان يبعث بها إلى محمود أبي رية، وقد اشتملت على كثير من آرائه في الأدب والسياسة ورجالهما.
6. تحت راية القرآن، مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين .
7. على السفود، وهو رد على عباس محمود العقاد.
8. وحي القلم ، (ثلاثة أجزاء) وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثرها لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي (1934- 1937)م.
9. أوراق الورد .
10. رسائل الأحزان .
11. ديوان الرافعي (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى عام 1900م.
12. ديوان النظرات (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908م.
يُذكر أنّه ألّف النشيد الرسمي التونسي الذي لا يزال معمولاً به إلى يومنا هذا وهو النشيد المعروف بحماة الحِمى .
مقالات من كتابه " وحي القلم " :
 اليمامتان أيّها البحر , الطفولتان , في الربيع الأزرق
الحب الأول .

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

الروكتان و حب الشباب – حقائق مهمة


الروكتان و حب الشباب – حقائق مهمة
كثيراً ما يأتيني المراجعون وخاصةً النساء منهم يطلبون علاج حب الشباب لديهم بالروكتان لأنه حسب رأيهم أحسن دواء لعلاج حب الشباب لديهم – رغم أن الغالبية منهم يمكن علاجها بأدوية آمن وأقل مشاكلاً من الروكتان, حتى أن ممرضة أتت مرةً وبيديها ورقة مكتوب عليها الروكتان لأصرفها لأختها بدون تواجدها وغضبت لما رفضت أن أقوم بذلك! هل تعرفون لماذا قمت بذلك؟
أولاً ما هو الروكتان  ؟
الروكتان Roaccutane  أو ما يعرف علمياً بإسم Isotretinoin هو دواء نستخدمه في علاج حالات حب الشباب المستعصية والشديدة، وأيضاً نستخدمه في حال عدم تحسن حب الشباب بعد علاجه بحبوب المضادات الحيوية وكريمات ال Retinoin، أحرص تماماً على أن يكون المريض على دراية تامة بالروكتان و بالآثار الجانبية له كذلك قبل أن أصرفه له. لذا أنصحك بشدة بالتحدث مع طبيب الجلدية لديك إذا كانت تراودك أي أسئلة حول الروكتان  قبل أخذه أو إذا كنت تواجه أحد آثاره الجانبية العديدة خلال فترة العلاج.

السبت، 2 يونيو 2012

فتاة عرضت صورة لدولاراتها على الفيسبوك فسرق منزلها خلال ساعات

لا تعرضوا صور لأغراضكم الثمينة أو أموالكم على فيس بوك أو أي موقع آخر فقد تصبحون عرضة للسرقة، فقد عرضت مراهقة في أستراليا تبلغ من العمر 17 عام صورة لمجموعة من الدولارات التي تمتلكها على الفيس بوك و في نفس اليوم تم سرقة مالها من خلال لصين دخلا المنزل و سرقا تلك الأموال بينما لم تكن موجودة في المنزل.

مشروع عجائب الدنيا من غوغل يتيح زيارة الأماكن التاريخية دون السفر إليها


يبدو أن قوقل تستثمر الكثير من الجهود و الإمكانيات لتحديث و تطوير مشاريعها الخاصة بالخرائط و الاماكن و اليوم تعمل على مشروع سيتيح التعرف على الأماكن التاريخية و زيارتها و التعرف على معالمها دون أن تضطر للسفر

من عجائب الصدقة


اسم الكتاب : من عجائب الصدقة
 المؤلف : خالد بن سليمان بن علي الربعي



من عجائب الاستغفار


اسم الكتاب : من عجائب الاستغفار
المؤلف : خالد بن سليمان بن علي الربعي

كيف تصبح مليونيراً وبالحلال

طريقتان لرفع مستوى الدخل وتكون من الأغنياء وتودع الفقر ان شاءالله .. طريقة مضمونة

--------------------------------------------------------------------------------

.
الطريقة الأولى :
جرب هذه الطريقة وتصبح من الأغنياء .. وتودع الفقر إن شاءالله
هذه القصة منقولة من إحدى المنتديات .. وكانت مشاركة لأحد الأخوات .. وتقول :
قبل حوالي ثلاث سنوات زرت وحده من أعز صديقاتي بعد زواجها بفتره في منزلها المتواضع (شقه صغيره) قريب من بيت أهل زوجها , ثم انقطعت الزيارات وظل التواصل الهاتفي بيني وبينها..احدثها عن اخباري وهي كذلك وكنت اعرف ان امورهم في تحسن وان زوجها بدأ في بعض الأعمال التجاريه... حتى سنحت الفرصه

قد كان لي قلب

قد كان لي قلب
قد كان لي قلب

استيقظت يوما على صوت آذان الفجر وهو يشق الكون ويهتك ستر الظلام,,, يدوي في الفضاء ليعلن التوحيد لرب الارباب ويوقظ الغافلين النائمين ليجيبوا داعي الله,,, فتقلبت على فراشي ونهضت كأنما على صدري الاغلال وكبلتني السلاسل فتوضأت وضوء المتثاقل وذهبت أجر الخطى الى المسجد لااسمع الا وقش النعال وفحيح الانفاس واردد بين الحين والآخر التهليل والتسبيح لرب العالمين عندماارفع راسي للسماء وارى تلك النجوم تزهر كأنما تسبح باريها.

رمضان فرصة للتغيير الحقيقي..

رمضان فرصة للتغيير الحقيقي..
رمضان فرصة للتغيير الحقيقي..
عندما نصدق في تغيير القلب لا القالب..!!

نحمدالله واياكم ان بلغنا هذا الشهر الكريم
ونسأله ان يعيننا فيه على صالح الاعمال
وان يتقبل منا ومنكم
ويجعلني واياكم فيه من عتقائه من النار

قوافل العائدين

قوافل العائدين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
حياكم الله وبياكم ..
وسدد على طريق الحق خطاي وخطاكم ..
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ..
أن يجمعني وإياكم في دار كرامته إخواناً على سرر متقابلين ..
أسأله سبحانه أن يغفر الذنب المذنبين ..

امثال عراقية ولبنانية


امثال عراقية
لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
------------------------
الزنابير ما ترفع أثقال
------------------------
لكل  داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
------------------------
مصارين البطن تتعارك
------------------------

معلومات أغلبكم لا يعرفها


معلومات أغلبكم لا يعرفها
لنبدأ مشوار المعلومات الجديدة و التي لا يعرفها معظمكم


اذا كان هناك تمثال في حديقة معينة لشخص ما وكانت ارجل الحصان الامامية مرفوعتان فان الرجل قد مات في معركة...
ان كانت رجلا واحدة مرفوعة فان الرجل مات متاثرا بجروح اصيب بها في معركة.
ان كانت جميعها على الارض فانه قد مات من اسباب طبيعية.

نوح عليه السلام


نوح عليه السلام
نوح عليه السلام
قال الله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [نوح: 1].
وقد أرسله الله إلى قومٍ فسد حالهم، ونسوا أصول شريعة الله التي أنزلها على أنبيائه ورسله السابقين، وصاروا يعبدون الأوثان. وقد أثبت القرآن الكريم خمسة أوثان لهم، كانوا يقدسونها ويعبدونها، وهي: (وَدّ - سُوَاع - يَغُوث - يَعُوق - نْسْر). قال الله تعالى: {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} [نوح: 23].
نسب نوح:

معلومات على السريع


معلومات على السريع
معلومات على السريع

النقود ليست مصنوعة من الورق .. وإنما من القطن

مارلين مونرو كان لها في إحدى قدميها ستة أصابع

أربعين في المائة من أرباح ماكدونالدز هي من وجبة هابي ميل

معلومات غريبة جداً


معلومات غريبة جداً
الرقم 13 يعتبر رقما سعيدا ويجلب الحظ في ايطاليا وتتزين الفتيات بطلاسم تبرز هذا الرقم للحمايه من الشر وطرده


يروى أن ديكاً باض بيضة سنة 1474م في مدينة بال السويسرية،وصارت البيضة

جميع عملات العالم


عملات العالم
جميع عملات العالم


عمان،السعوديه،قطر،اليمن، :ريال
الاردن،الكويت،البحرين،ليبيا،تونس :دينار
المغرب،الامارات :درهم
الهند ،باكستان :روبيه

جميع عواصم العالم


جميع عواصم العالم

أورغواي عاصمتها مونتفيدو
الأرجنتين عاصمتها بونس إيرس
أثيوبيا عاصمتها أديس ابابا
الأردن عاصمتها عمان

عجائب الدنيا السبع


عجائب الدنيا السبع



1) الأهرامات


أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من عجائب

أوائل في الجغرافيا :

أوائل في الجغرافيا :

أول من استعمل كلمة جغرافيا هو إراتشوشينس وهو أول من حسب محيط الكرة الأرضية وذلك حوالي عام 550 قبل الميلاد.

أول من استعمل خطوط الطول والعرض هو الشريف الإدريسي وقد رسم ما يقرب 82 خريطة تعتبر مثالا للدقة وكانت لعدة قرون كقاعدة أساسية بنيت عليها خرائط عصر النهضة الأوربية.

أول من أطلق كلمة أطلس هو الهولندي مركاتور واسمه الأصلي جيرهاروكريمر ( 1512 – 1594 م ).